بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

نمر الثلوج

النمر الثلجي  أو الفهد الثلجي هو سنور كبير الحجم يعيش في المناطق الجبلية الموجودة في أواسط أسيا و جنوبها ، إذ يعيش على ارتفاع 3000-5000 متر فوق سطح البحر في المناطق الجبلية الصخرية في أواسط آسيا . و بسبب البيئة المعزولة التي يعيش فيها فإن عدد النمور الثلجية الحقيقي غير معروف ، و لكنه يقدر بـ 3500 إلى 7000 نمر ثلجي في البرية و 600 إلى 700 في حدائق الحيوانات.
إن النمور الثلجية أصغر من السنوريات الأخرى ، ولكنها مثل باقي السنوريات تتراوح في أحجامها ، إذ تتراوح كتلها مابين 27 إلى 54 كيلوغراما ، أما طول أجسامها فإنه يتراوح ما بين 75 إلى 130 سنتمترا ، مع ذيل يضيف إلى طولها ما نسبته 75 إلى 90 بالمئة من ذلك الطول .
تمتلك النمور الثلجية فروا طويلا و سميكا ، لونه يكون إما سكني مدخن أو حنطي (قمحي) مائل إلى الأصفر ، مع أجزاء سفلية مائلة إلى البياض. و تغطي أجسامها خطوط سكنية غامقة أو سوداء مع بقع صغيرة من نفس اللون على رؤوسها و بقع أكبر على قوائمها و ذيولها. بعضها يصل طول ذيلها إلى مايقارب المتر ، وذلك يساعده على التوازن.
يختلف غذاء النمور الثلجية اعتماداً على أماكن وجودها وكذلك الوقت من السنة، ويَعتمد أيضاً على وفرة الفرائس، ففي الهمالايا مثلاً تتناول النمور الثلجية خراف الهماليا الزرقاء، أما في المناطق الجبلية الأخرى فإنها تتناول الوعل السيبيري.
يقطع كل يوم مسافات كبيرة للبحت عن الغذاء. و مما يساعده على الصيد في الجبال الشاهقة أنه حيوان قادر على قفز قفزات طويلة جداً، فقد تصل قفزته إلى أكثر من 10 أمتار.
تلد الإنات صغارا بعدد يتراوح ما بين الواحد إلى الخمسة وأحيانا ستة صغار ، و لكن هذا نادر جدا ويحدث فقط في الأسر ، ينجو في الغالب صغير واحد أو اثنان ، مع العلم أن الصغار تولد عمياء و تفتح أعينها بعد تسعة أيام من الولادة وتولد بوزن لايتعدى 580 غرام ، أما سن البلوغ عندها فهو سنتين. قد تعيش إلى عمر خمس عشرة سنة في البرية و خمس و عشرين سنة في الأسر.
تعيش النمور الثلجية في أفغانستان والصين والهند وكازاخستان ومنغوليا ونيبال وباكستان وطاجكستان وأوزباكستان في مساحة تعادل 1,230,000 كيلومتر مربع، ولكن عددها في الصين هو الأكبر (2000-2500 فرد). مساحة سكنها تقدر بملايين الكيلومترات المربعة. و تعيش على علو يتراوح بين 3000 إلى 5000 متر فوق سطح البحر.
تتزاوج النمور الثلجية عادة في أواخر فصل الشتاء، و تكون فترة الحمل عند الإناث 90-100 يوم. تكون الأشبال عمياء عند الولادة، ولكنها تمتلك فرواً سميكاً، ووزنها يَتراوح من 320 إلى 567 غرام، وتفتح أعينها بعد حوالي أسبوع من ولادتها، وتصبح عندها القدرة على المشي بعد خمسة أسابيع.
تغادر الأشبال العرين بعد شهرين إلى أربعة أشهر من ولادتها، ولكنها تبقى مع أمها حتى تصبح مستقلة بعد 18-22 شهراً تقريباً. وعند السنة الثانية أو الثالثة من حياتها تدخل سن البلوغ، ومعدل حياتها يكون بين 15-18 سنة، أما في الأسر فإنها قد تعيش حتى 21 سنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق